عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الكتاب: المشكلان الأساسيان في نظرية المعرفة

المؤلف: كارل بوبر

المترجم: نجيب الحصادي

الموضوع: فلسفة

ISBN: 978-614-418-331-1

عدد الصفحات:  608

القياس: 17×24

تاريخ النشر: 2018

السعر: 28$

عن الكتاب:

المشكلان الأساسيان في نظرية المعرفة للفيلسوف البريطاني / النمساوي كارل بوبر، واللذان يتموضعان في محور هذا الكتاب هما مشكل الاستقراء؛ إنه على الرغم من أننا لا نستطيع ملاحظة سوى عدد محدود من الوقائع العينية، فإن العلم يطرح إقرارات كلية غير مقيدة، ومشكل التأريف «Demarcation» الذي يتساءل حول الفصل بين العلم الإمبيريقي واللاعلم. يحاول بوبر حل هذين المشكلين بنظريته التي ينادي بها في القابلية للتكذيب، إذ يجادل في أن العلم لا يتميّز عن اللاعلم بقابلية نظرياته للتحقق بل بقابليتها للتكذيب، وأن الاستدلال الذي يُمارس في العلم ليس استقرائيًّا بل استنباطيًّا؛ فالعلم لا يبدأ من ملاحظات ثم يشرع في تعميمها، كما يفترض كثيرون، بل يبدأ بمشاكل ويقاربها بتخمينات جريئة.

يشمل المشكلان الأساسيان في نظرية المعرفة بذور الكثير من الحجج المحتفى بها التي عبّر عنها بوبر لاحقًا بصيغة محددة في كتابه منطق الكشف العلمي ( The Logic of  Scientific Discovery) الذي احتُفي به كثيرًا وعُرّب مرتين. ولهذا فإنه عمل أساس لكل مهتم بكارل بوبر، وبتاريخ العلم وفلسفته، وبمناهج العلم نفسه ونظرياته.

 

يشكل هذا العمل حسب وصف بوبر «عرضًا أكثر تفصيلًا وسعة من منطق الكشف العلمي الذي أجريت عليه حذوفات جمة»، طاولت بوجه خاص الأمثلة المفصلة المستقاة من تاريخ العلم، التي قد يستعصي فهمها على القارئ العام. ويمكن اعتبار كتاب «المشكلان الأساسيان في نظرية المعرفة» الصيغة البكر لمنطق الكشف العلمي، في المقابل ومع امتيازه بالأمثلة المفصلة فإنه وبخلاف «منطق الكشف العلمي» أقل استحضارًا للمعادلات الرياضية كما في الكتاب الأخير، مما يجعله أقل صعوبة على القارئ غير الآلف للمعادلات الرياضية.