عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الكتاب: مونتغمري وات والدراسات الإسلامية

المؤلف: هيثم مزاحم

الموضوع: دراسات اسلامية

ISBN: 978-614-418-328-1

عدد الصفحات:  336

القياس: 17×24

تاريخ النشر: 2017

السعر: 15$

عن الكتاب:

مونتغومري وات (1909 - 2006) هو مستشرق وباحث اسكتلندي تخصص في دراسة الإسلام، فألف كتبًا في السيرة النبوية وعلم الكلام والفلسفة الإسلاميين، ودرس القرآن والتاريخ والحضارة الإسلامية والعلاقات الإسلامية - المسيحية. واعتُبر عمله عن سيرة النبي (ص) في جزئيه، «محمد في مكة» و«محمد في المدينة» الأكثر موضوعية وعمقًا وشمولية في دراسة السيرة النبوية، بعيدًا عن الأحكام النمطية الاستشراقية، فهو دشّن منهجًا جديدًا في دراسة سيرة       النبي (ص) والإسلام، مستفيدًا من المناهج التاريخية التحليلية والفيلولوجية والسوسيولوجية. وهكذا شكّل الكتاب المرجع الأساس عن سيرة النبي (ص) في الغرب والشرق، حيث نُقل إلى عدد من اللغات منها الفرنسية والعربية.

وتعود أهمية وات لكونه قد غيّر وجهة نظر الغربيين الأوروبيين في النبي (ص) من جهة، وأثّر تأثيرًا واسعًا في الاستشراق الكلاسيكي في النصف الثاني من القرن العشرين، بحيث مثّل مرحلة الذروة في الاستشراق الكلاسيكي، فوصفه البعض بأنه «آخر المستشرقين» بعدما بدأ يبرز الاستشراق الجديد أو الاستشراق التصحيحي منذ أواخر السبعينيات من القرن العشرين مع جون وانسبرو وتلاميذه.

والمستشرق وات باحث ومفكر كبير، انطلق من معرفته اللاهوتية كأسقف مسيحي، كما من معرفته باللغة العربية ودراسته للتاريخ والفكر الإسلاميين، من دون أن يشكّل اعتقاده باللاهوت المسيحي عائقًا معرفيًا في فهم الإسلام وتقبّله واعتقاده بصدق النبي محمد (ص) وصحة الوحي القرآني.

 

ويأتي هذا الكتاب كدراسة لأعمال وات عن الإسلام في ميادين عدة من السيرة النبوية إلى القرآن الكريم وصولًا إلى التاريخ والمجتمع والفكر والحضارة الإسلامية، ومراجعة للنقد الذي تعرّض له وات من بعض الباحثين المسلمين.