عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الكتاب: بنيان اللغة

المؤلف: نعوم تشومسكي

المترجم: ابراهيم الكلثم

الموضوع: ادب

ISBN: 978-614-418-357-1

عدد الصفحات:  120

القياس: 14×21

تاريخ النشر: 2017

السعر: 8$

عن الكتاب:

   سادت المقاربة السلوكيّة - البنيويّة في اللسانيات حتى ستينيات القرن الماضي، إذ كان لا يعدو اشتغال اللساني الترتيب والتصنيف وتحليل البيانات التي جمعها. هنا تحديدًا تبرز مساهمة تشومسكي والنحو التوليدي التي عادةً ما تُوصف بأنها «ثوريّة»، هذه المساهمة التي تحاول تجاوز معطيات التجربة إلى محاولات التفسير والتنظير على أسس تنظيريّة ومنهجيّة دقيقة نالت بها اهتمام اللسانيين والمهتمين باللغة لأزيد من ستة عقود. 

   يقدّم تشومسكي في هذا الكتاب عرضًا تاريخيًا من بدايات النحو التوليدي مُنتقيًا المفاهيم والأفكار الأساسية دون غيرها من التفاصيل التي قادت إلى آخر إسهاماته في اللسانيات، أو ما يعرف بـالبرنامج الأدنوي. والكتاب مُقسّم إلى قسمين: تفريغ نصي لمحاضرة ألقاها تشومسكي في ديلهي، والقسم الثاني فقرة المناقشة التي جاوب فيها تشومسكي عن أسئلة تجاوز فيها نطاق ما طرحه في المحاضرة إلى مواضيع مثيرة تشغل بال الكثير منّا مثل: تعلّم لغة ثانية في سنة متأخرة، وعلاقة الموسيقى باللغة، والمفاهيم التي نولد بها قبل تعلّمنا للغتنا الأم.

 

  يُعتبر هذا الكتاب، بمعنى من المعاني، مقدمة مناسبة للقارئ غير المتخصص في اللسانيات إلى أفكار تشومسكي اللسانيّة، وسيجد فيه المتخصص لمحات وإضاءات هامة للتاريخ الداخلي للنحو التوليدي وتطوره.