عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الكتاب: الصراع على الإسلام.. الأصولية والإصلاح والسياسات الدولية

المؤلف: رضوان السيد

الموضوع: دراسات اسلامية

ISBN: 978-614-418-334-2

عدد الصفحات:  212

القياس: 17×24

تاريخ النشر: 2017

السعر: 10$

عن الكتاب:

إنّ العبء الأكبر في هذه المواجهات داخل الإسلام ومن حوله تحمّلته وتتحمّله الشعوب العربية والإسلامية التي انقسم دِينُها على نفسه، وما استطاعت اللجوء إلى الأنظمة أو المؤسسات الدينية... وكان الخطر في ما ألـمَّ بها داء التكفير وما نجم عنه من انقسامات وانتحاريات، ثم الصراع الذي نشب بين الشيعة والسنة، بحيث بدا أنه اجتمعت على العرب المسلمين: الأصوليات الجهادية والسياسية، والحروب الأميركية والروسية، والحروب الإيرانية لصنع مناطق النفوذ أولًا، ثم التحشيد باسم المذهب لتفكيك مجتمعات البلدان العربية، وتخريب الحضارة والعمران.

يحمل الكتاب إذن أُطروحةً مفادها أنّ هناك ثلاث جهات تتنافس للقبض على روح الإسلام: الجهاديون المتطرفون الذين يستخدمون الدين أداةً لمصارعة المسلمين الآخرين والعالم. والقوى الدولية التي تشن الحروب العسكرية والفكرية وتقول إنها تفعل ذلك دفاعًا عن أمنها وأمن العالم. والدول والأنظمة والمؤسسات الدينية التي تريد استعادة السكينة في الدين حفاظًا على استقرارها ووحدتها وسلامها.

أما برنامج العلماء والمثقفين والمعنيين بالشأن العام العربي فيرتكز في ثلاث نقاط: الإصلاح الديني، وإنقاذ الدولة الوطنية، وتصحيح العلاقة بالعالم.