عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

نبذة عن جداول

نبذة عن جداول:

جداول للنشر والترجمة والتوزيع، دار نشر تملكها شركة جداول ش.م.م. (شركة لبنانية محدودة المسؤولية) مقرها بيروت – لبنـان.

باشرت جداول أعمالها بتاريخ  2010/10/1م. وتنوعت مواضيع إصداراتها ونشرت لمفكرين ومثقفين وباحثين عرب، وآخرين من إيران والهند وتركيا وأوروبا وأميركا.

في هذا الاتجاه تحاول جداول أن تكون دار نشر عامة، متحررةً من خدمة أدلجة معينة أو تيار بذاته، لذلك فهي لا تتردد في نشر أي عمل متميّز، أيًّا كانت ميول كاتبه وفي أي فنٍ أو تخصّص، غير أن ثمّة محاولات تتركز عليها اهتمامات الدار تتمثل في نشر الكتب الفكرية والفلسفية، وكتب التاريخ والسيَر والمذكرات، وكتب الأدب والشعر والقصة والرواية، وكتب أخرى تُسلّط الضوء على نقاط مضيئة في التراث الإسلامي، وكتب النقد الذي توليه الدار اهتمامًا كبيرًا.

تعمل جداول، ضمن خطة طويلة المدى، على تكريم عدد من الفلاسفة والمفكرين والمثقفين العرب، وقد تجلّى ذلك بتكريم الفيلسوف الراحل محمد عابد الجابري من خلال كتاب"  الجابري: آراء متباينة " الذي صدر بعد رحيله، كما يتم الإعداد لتكريم عدد من المؤلفين.

وفي مجال الترجمة والتعريب، استطاعت جداول كسب ثقة الناشر الغربي ، ومع تكلفة الترجمة الباهظة إلا أن جداول استطاعت الشروع في ترجمة بعض الأعمال الكلاسيكية، وغيرها من الكتب ذات الأهمية للقارئ المتخصّص والنشط. وقد بلغت الكتب المعرّبة (72) كتابًا، إضافة إلى 20 عنوانًا قيد الترجمة، من لغات: إنكليزية وفرنسية وألمانية وتركية وفارسية. وتمثل الترجمة ما نسبته 25% من منشوراتها.

وقد حصد العديد من إصدارات جداول جوائز في أكثر من مجال وهي:

-          جائزةَ الشيخ زايد/فرع الترجمة 2012:

كتاب" أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص وللفلسفة الظاهرياتية) " إدموند هوسرل. والذي نقله من الألمانية إلى العربية الدكتور أبو يعرب المرزوقي.

جائزة وزارة الثقافة والإعلام بالرياض الكتب التالية:

1-       "مختلف "طفل الأسبرجر: مختلف، لكن ليس أقل ( لمؤلفته هناء حجازي عام 2013م.

2-      "أرشيف مملكة الحجاز وسلطنة نجد" لمؤلفه عبد العزيز العيسى عام  2014م.

3-      "عبدالله بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود" لمؤلفه سليمان الحديثي عام 2015.

4-      " ناصر المنقور .. أشواك السياسية وغربة السفارة، لمؤلفه محمد بن عبدالله السيف عام 2016.

5-      "أبناء الأدهم (رواية)"، لمؤلفه جبير المليحان، عام 2017.

ورغم حداثة الدار إلا أنّ الناشرَيْن استثمرا علاقاتهما بعدد من المفكرين والمثقفين العرب، فنشرت جداول لأسماء مهمة في المشهد الثقافي العربي، كما نشرت لأسماء أكاديمية مرموقة مع عدم إغفال الأعمال الشابة والواعدة.